ما هو الواقع الافتراضي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو الواقع الافتراضي ؟

مُساهمة من طرف MIX في الإثنين يناير 15, 2007 9:34 am

يشير مصطلح "الواقع الافتراضي" (VR) إلى تلك الأجواء التي يصنعها الحاسب والتي تبدو كما لو كانت حقيقية . كما يشير هذا المصطلح إلى نوع من التقنية الخاصة بسطح بيني بين البشر والحاسب سواء كانت هذه التقنية خاصة بالمكونات المادية أم بالبرامج ، والتي تكون مصممة بحيث تلائم قدراتنا البشرية الطبيعية . وتعتبر اليوم الاسطح البينية (واجهات المستخـدم) المألوفـة مثل لوحة المفاتيح والفأرة والشاشة مناسبة تماماً للتعامل مع الوثائق و النصوص والجداول ، أما الأشكال ثلاثية الأبعاد فسوف تفقد أحد أبعادها عند إسقاطها على شاشة ثنائية الأبعاد . وقد تم تصميم تقنية "الواقع الافتراضي" لتوفير سطح بيني أكثر قرباً من الحقيقة وأكثر ألفة للمستخدم لتنقيح تلك الأجواء ثلاثية الأبعاد والتعامل معها .

وبإزالة لوحة المفاتيح والفأرة فان "الواقع الافتراضي" سيجبرك على التفاعل مع بياناتك بطريقة مباشرة . وتعتبر محاكيات الطيران التجارية ، التي تعيد إنتاج مظهر وإحساس القيادة من كابينة القيادة في الطائرة ، أحد أمثلة تطبيقات الواقع الافتراضي . وتسمح لك الأسطح البينية المتقدمة بأن تشاهد وتتحرك داخل الوسط الافتراضي أو النموذج وأن تتعامل مع الأشكال التي رسمها الحاسب كما لو كانت أشياء حقيقية أو أماكن حقيقية في العالم المادي .

ويعتبر إعطاء المستخدم إحساس الانغماس (الشعور بأنك محاط) هو أحد أهداف مطوري "الواقع الافتراضي" ، ويعنى الانغماس إحساسك بالاشتراك مع النموذج الافتراضي أو الوسط الافتراضي . ويجعلك التطبيق الانغماسي تتوهم أنك تنظر بالفعل إلى شئ مصنوع من مواد حقيقية وليس من أرقام ثنائية ! . ويأمل الباحثون في مجال الواقع الافتراضي بأن تساعد الأدوات التي يقدمونها في الإسراع بالعمل وتقصير عملية التدريب والاكتشاف.
Embarassed Embarassed 8)
avatar
MIX
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 03/01/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى